12 رجلًا غاضبًا

فيلم 12 رجلًا غاضبًا فيلم دراما أمريكي صدر في عام 1957، ويعتبر أحد الأفلام الكلاسيكية في فئته. وهو أول فيلم روائي للمخرج سيدني لوميت.

والفيلم مقتبس من مسرحية تلفزيونية أُذيعت في عام 1954 في سلسلة Studio One. ويركز الفيلم على مداولات أعضاء هيئة محلفين المعينين للنظر في قضية قتل. يصوت 11 محلفًا بسرعة لإدانة المتهم، ولكن محلف واحد (يؤدي دوره هنري فورد) يمتنع عن التصويت بإدانة المتهم ويحاول بجد إقناع باقي أعضاء الهيئة بأن المتهم قد يكون بريئًا، رغم الأدلة العديدة التي تشير إلى عكس ذلك.

قام لوميت، الذي كان مخرجًا مسرحيًّا وتلفزيونيًّا متمرسًا، بإجراء بروفات مع طاقم الممثلين لمدة أسبوعين ثم وضعهم في قاعة محلفين حقيقية والتي صُور فيها جميع أحداث الفيلم تقريبًا. إن الطبيعة الخانقة للمكان اجتمعت مع الشخصيات المُنفعلة لطاقم الممثلين المفعمين بالحيوية لإنتاج دراما أخاذة. وعلى الرغم من النجاح النقدي، لم يحقق الفيلم نجاحًا جماهيريًّا كبيرًا عند عرضه.

وتبلغ مدة عرض الفيلم 96 دقيقة، وهو من إنتاج هنري فوندا وريجينالد روز، وتأليف ريجينالد روز، وإخراج سيدني لوميت. ويتضمن طاقم التمثيل كل من هنري فوندا، ومارتن باسلام، وجون فيدلر، ولي جيه. كوب، وإي. جي. مارشال،، وجاك كلوجمان، وإد بيجلي.

لزيارة صفحة الفيلم على موقع imdb.com أضغط هنا

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *