سير جون هارينجتون

وُلد سير هارينجتون عام 1561 وتُوفي في 20 نوفمبر 1612، في قرية كيلستون، بمقاطعة سومرست، بإنجلترا، وهو مترجم، ومؤلف، وأحد أفراد حاشية الملكة إليزابيث، ومخترع المرحاض الدافق flush toilet.

وُلد سير جون هارينجتون عام 1561 وتُوفي في 20 نوفمبر 1612، في قرية كيلستون، بمقاطعة سومرست، بإنجلترا، وهو مترجم، ومؤلف، وأحد أفراد حاشية الملكة إليزابيث، ومخترع المرحاض الدافق flush toilet.

أثرى والد هارينجتون العائلة من خلال زواجه من ابنة غير شرعية لهنري الثامن، وكانت زوجته الثانية خادمة للأميرة إليزابيث، التي وقفت ككفيلة لجون في معموديته. تعلم هارينجتون في كلية إيتون، وجامعة كامبريدج، وجمعية لينكون، وتزوج في عام 1583.

بسبب قيامه بترجمة حكاية فاسقة من القرن السادس عشر للشاعر الإيطالي أريوستو ونشرها بين السيدات، تم نفيه من البلاط الملكي إلى أن يترجم قصيدة أريوستو الملحمية Orlando Furioso بالكامل. ونُشرت ترجمة القصيدة في عام 1591، وتظل واحدة من أفضل ترجمات عصره. وربما في ذلك الوقت اخترع المرحاض الدافق، وركَّب واحدًا من أجل الملكة إليزابيث في قصرها في ريتشموند، في مقاطعة سري، ولكنه لم ينل إعجابها. وفي عام 1596، وصف سير جون هارينجتون في قصيدته The Metamorphosis of Ajax اختراعه بأسلوب أقرب إلى الهجاء اللاذع، فنفته الملكة إليزابيث مرة أخرى. وفي عام 1599 ذهب في حملة عسكرية إلى إيرلندا، وحصل على لقب فارس. إن قصائده الساخرة الشائكة وكتاباته الفاسقة التي حملت العديد من الإساءات، وبخاصة في فترة حكم جيمز الأول، اكسبته لقب الابن الروحي البذيء للملكة إليزابيث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *