خنزير الأرض

يتواجد أبو ذقن أو خنزير الأرض في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء باستثناء مناطق الغابات المطيرة الغربية والمتوسطة. وتعيش خنازير الأرض في الأراض العشبية وأراضي السافانا في أفريقيا جنوب الصحراء، وتفضل المناطق يتوافر بها النمل والنمل الأبيض على مدار العام.

يتواجد أبو ذقن أو خنزير الأرض aardvark في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء باستثناء مناطق الغابات المطيرة الغربية والمتوسطة. وتعيش خنازير الأرض في الأراض العشبية وأراضي السافانا في أفريقيا جنوب الصحراء، وتفضل المناطق يتوافر بها النمل والنمل الأبيض على مدار العام. وقد يختلف موقع جحورها عن موقع بحثها عن الطعام، وفي هذه الحالة تمشي هذه الحيوانات بين الموقعين في الليل.

ونادرًا ما تتواجد هذه الحيوانات في المناطق ذات التربة الكثيفة الصلبة أو المناطق الصخرية أو المناطق التي تنغمر بالماء بصورة متكررة. وتعيش هذه الحيوانات عادة في فجوات مؤقتة يبلغ طولها بضعة أمتار، ولكنها يمكنها أن تعيش أيضًا في جحور معقدة ومتشابكة والتي يمكن أن تحتوي على ثمان مداخل أو أكثر وتمتد إلى ما يصل إلى 6 أمتار تحت الأرض.

وصف خنزير الأرض

تبلغ أحجام خنازير الأرض أحجام الخنازير الصغيرة، ولكنها تمتلك طبقة جلد سميكة ولا تمتلك طبقة دهنية.

تبلغ أحجام خنازير الأرض أحجام الخنازير الصغيرة، ولكنها تمتلك طبقة جلد سميكة ولا تمتلك طبقة دهنية. وهي تتميز بأنفها الطويل، والذي يكون أوسع عند طرفه، كما تتميز بالرأس المربع الشكل، والذيل الذي يتناقص نحو الطرف. كما تتميز بجسم هائل وتمتلك أطراف عضلية تنتهي بأصابع سميكة مدببة. والشعر يكون قصيرًا على الرأس والرقبة والذيل ولكنه يكون أطول وأدكن على بقية الجسم، وخاصة الأطراف. وعادة ما يخف الشعر لدى الحيوانات البالغة ولكنه يكون ظاهرًا لدى الصغار. ويكون لون جانبي الوجه والذيل شاحبًا، ويكون فاتحًا لدى الإناث وداكنًا لدى الذكور. وخلال موسم الأمطار، تمتلك خنازير الأرض مخزونات من الدهون والتي تتشكل عادة من تناول النمل الأبيض.

يمتلك خنزير الأرض 4 أصابع في القدمين الأماميين و5 أصابع في القدمين الخلفيتين، وينتهي كل إصبع بمخلب شبيه بالمجرفة، والذي يساعدها على الحفر بسرعة وقوة كبيرة. ويُستخدم الحفر للحصول على الطعام وكوسيلة للهرب.

خنازير الأرض حيوانات انعزالية، إلا عندما يكون لديها صغار، وهي حيوانات خجولة جدًا.

خنازير الأرض حيوانات انعزالية، إلا عندما يكون لديها صغار، وهي حيوانات خجولة جدًا. وفي الأماكن التي تكثر فيها خنازير الأرض، قد تٌستخدم الجحور الكبيرة والراسخة من قبل حيوانيّن أو ثلاث حيوانات. ونادرًا ما تُرى خنازير الأرض ولكن يمكن الاستدلال على وجودها من خلال آثارها، وجحورها، وعلامات الخدوش التي تتركها مخالبها القوية. وتبحث خنازير الأرض عن الطعام ليلًا، وتغطي مسافات تتراوح مساحتها بين كيلومتريّن و5 كيلومترات في الليلة الواحدة. وقبل الخروج للبحث عن الطعام، تترك خنازير الأرض عرينها بطقوس خاصة. فهي تقف أولًا عند فتحة العرين للبحث عن أعداء، ثم تركض وتقفز بصورة متكررة، وتنظر حولها، ثم تقفز هنا وهناك مرة أخرى، قبل أن تهرول في النهاية للبحث عن الطعام.

أسلوبه الدفاعي

في حال مواجهة حيوان مفترس، سوف يحاول خنزير الأرض أن يحفر حفرة للاختباء بها، ويستغرق الأمر منه 10 دقائق لتغطية نفسه بالكامل. فإن لم يستطع الحفر، سوف يقف منتصبًا على قائمتيه الخلفيتين وذيله، أو يستلقى على ظهره، ويدافع عن نفسه بمخالبه الأمامية الكبيرة. ويعتبر البشر هم المفترسون الرئيسيون لخنازير الأرض، ولكن من المعروف أيضًا أن الأسود والضباع والنمور تقتل هذه الحيوانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *