جمهورية السودان

جمهورية السودان دولة تقع في شمال شرق أفريقيا. واسم السودان مشتق من النعبير العربي "بلاد السودان"، والذي كان يطلقه علماء الجغرافيا العرب على البلاد الأفريقية المأهولة التي تبدأ من الحافة الجنوبية للصحراء الكبرى.

جمهورية السودان دولة تقع في شمال شرق أفريقيا. واسم السودان مشتق من النعبير العربي “بلاد السودان”، والذي كان يطلقه علماء الجغرافيا العرب على البلاد الأفريقية المأهولة التي تبدأ من الحافة الجنوبية للصحراء الكبرى.

وعلى مدار أكثر من قرن كانت السودان تضم دولة جنوب السودان. وقبل انفصال الجنوب في عام 2011، كانت جمهورية السودان هي أكبر دولة أفريقية بمساحة تمثل أكثر من 8 بالمائة من القارة الأفريقية ونحو 2 بالمائة من المساحة الكلية لليابسة في العالم.

منذ العصور القديمة، كانت منطقة السودان ساحة للتفاعل بين التقاليد الثقافية لأفريقيا والتقاليد الثقافية لبلاد البحر المتوسط. ,وقد ساد الإسلام واللغة العربية في العديد من الأجزاء الشمالية للمنطقة، بينما سادت اللغات والثقافات الأفريقية الأقدم في الجنوب.

نالت جمهورية السودان استقلالها من مصر وبريطانيا في عام 1956 وشهدت العديد من التغيرات في حكومتها منذ ذلك الحين. وقد وجدت الأنظمة المتعاقبة صعوبة في نيل قبول عام من الدوائر السياسية المتنوعة. وثار نزاع مبكر بين القادة الشماليين الذين كانوا يأملون في فرض الوحدة على كامل الدولة من خلال توسيع نطاق الشريعة والثقافة الإسلامية لتشمل جميع أنحاء الدولة وبين أولئك الذين عارضوا هذه السياسة، والذين كان من بينهم أغلبية سكان الجنوب.

في الفترة بين عامي 1955 و1972 اندلعت حرب أهلية مكلفة ومسببة للانقسام، والتي دارت أحداثها بصورة كبيرة في الجنوب ولكن تخللت فترتها حوادث عنف في الشمال أيضًا. وقد انهت اتفاقية أديس أبابا لعام 1972 النزاع ولكن لفترة مؤقتة فقط، وفي عام 1983 اندلعت الحرب الأهلية من جديد. وبحلول ذلك الوقت أصبح الغياب النسبي للتنمية الاقتصادية في الجنوب مصدرًا جديدًا للغضب في الإقليم. وشملت محاولات إنهاء الحرب الأهلية عدة محادثات، واتفاقيات لوقف إطلاق النار، وتفاهمات ولكنها لم سوى إلى نجاحات ضئيلة حتى عام 2005، حين أدى اتفاق سلام شامل إلى إنهاء الحرب. كما منح الاتفاق جنوب السودان وضعًا شبه مستقل ونص على إجراء استفتاء عام بخصوص استقلال جنوب السودان بعد ست سنوات. وكانت نتائج التصويت الذي جرى في يناير 2011 لصالح الاستقلال بدرجة كبيرة. وتم إعلان استقلال جنوب السودان في 9 يوليو 2011.

تقع عاصمة السودان، الخرطوم، في نصف الدولة تقريبًا عند تقاطع نهري النيل الأزرق والنيل الأبيض. وهي جزء من أكبر مساحة حضرية في السودان وتعد مركزًا للتجارة إلى جانب الحكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *