تنين كومودو

تنين كومودو هو أكبر أنواع السحالي الباقية على قيد الحياة. وهو من فصيلة الورليات. ويتواجد في جزيرة كومودو وبضع جزر مجاورة من جزر سوندا الصغرى بإندونيسيا.

تنين كومودو هو أكبر أنواع السحالي الباقية على قيد الحياة. وهو من فصيلة الورليات. ويتواجد في جزيرة كومودو وبضع جزر مجاورة من جزر سوندا الصغرى بإندونيسيا. إن الاهتمام واسع النطاق بحجم السحلية الكبير وعاداتها الافتراسية أتاح لهذا النوع المهدد بالانقراض بأن يصبح أحد عناصر جذب السياحة البيئية، وهو الأمر الذي ساعد على حمايته.

تنمو السحلية حتى يصل طولها الكلي إلى 3 أمتار (10 أقدام) ويصل وزنها إلى نحو 135 كج (نحو 300 رطلًا). وهي تحفر جحرًا بعمق 9 أمتار (29.5 قدم) وتضع البيض الذي يفقس في شهري إبريل ومايو. ويبلغ طول الصغار التي فقست حديثًا نحو 45 سم (18 بوصة)، وتعيش في الأشجار لعدة أشهر. وتأكل تنانين كومودو الكبيرة الأعضاء الأصغر حجمًا من نوعها وأحيانًا ما تأكل حتى التنانين الكبيرة الأخرى. وتستطيع هذه التنانين أن تركض بسرعة وأحيانًا ما تهاجم البشر وتقتلهم. ولكن تعتبر الجيّف هي طعامها الرئيسي، رغم أنها عادة ما تنتظر على طول مسارات الطرائد للتربص بالخنازير، والغزلان، والماشية. وهي نادرًا ما تحتاج إلى الإمساك مباشرة بفريسة حيّة، حيث أن عضتها السامة تنقل سمومًا تمنع تخثر الدم. ويُعتقد أن ضحية هذه العضة تتعرض لصدمة من فقدان الدم السريع. ويلاحظ بعض علماء الزواحف أن الصدمة الجسدية للعضة وإدخال البكتريا من فم تنين كومودو إلى الجرح يلعبان دورًا في إبطاء الفريسة وقتلها. وعادة ما تعثر تنانين كومودو على فرائسها وهي تموت أو بعد موتها بفترة قصيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *