النمس المصري أو جرذ الفراعنة

النمس المصري أو جرذ الفراعنة

يمتلك النمس المصري Egyptian mongoose (أو جرذ الفراعنة) أرجل قصيرة وجسم طويل وعادة ما يبدو من بعيد وكأنه حيوان زاحف، حيث يتحرك بصورة متعرجة، ورأسه منخفض، وذيله ممدود وطرفه منحني نحو الأمام. والنمس المصري هو الأكبر حجمًا بين جميع النموس الأفريقية. ويتميز معطفه بلون رمادي أشهب مع حلقات من الشعر الباهت والداكن. ويكون الذكر أكبر حجمًا من الأنثى بصورة ملحوظة. ويعيش هذا الحيوان اللاحم في البرية لمدة تتراوح عادة بين 7 و12 عامًا، ولكنه قد يعيش في الأسر لأكثر من 20 عامًا.

أماكن تواجد النمس المصري أو جرذ الفراعنة

ويتواجد هذا الحيوان في مناطق كثيرة من أفريقيا جنوب الصحراء، ولكنه لا يتواجد في حوض نهر الكونغو ولا في أجزاء كبيرة من جنوب غرب أفريقيا. وهو يتواجد أيضًا في السودان، ومصر، وشبه جزيرة سيناء، وتركيا. كما تم إدخاله إلى البرتغال وأسبانيا. ويفضل هذا الحيوان العيش في مناطق السافانا أو الغابات أو الشجيرات المنخفضة في الأماكن التي يوجد فيها مصادر مياه جيدة، بالقرب من الجداول والأنهار، والمستنقعات، والأراضي الزراعية. وهو يتجنب الصحاري والغابات الرطبة.

النظام الغذائي

يتكون النظام الغذائي المعتاد للنمس المصري من القوارض، والأسماك، والطيور، الحيوانات البرمائية، والحشرات، ويرقات الحشرات. وأحيانًا يأكل الفاكهة إذا كانت متوافرة في مكان تواجده. ويعتبر البيض طعامه المفضل. ويُعتقد أن هذا الحيوان يتناول بيض التماسيح. وتمتلك النموس المصرية طريقة شائقة لتناول البيض، حيث تلقي هذه الحيوانات البيض بواسطة أرجلها الخلفية تجاه شيء صلب مثل صخرة أو جدار. ومخالب النمس المصري مهيأة للحفر ما يسمح للحيوان للتنقيب عن الحشرات.

وشأنه شأن النموس الأخرى، سوف يهاجم النمس المصري الأفاعي السامة ويلتهمها. فهذه الحيوانات تستطيع العدو إلى الوراء، والتدحرج على الأرض، والسباحة، والوقوف على القدمين الخلفيتين. ويمكنها أيضًا نفش فرائها حتى تبدو أكبر مرتين من أحجامها الطبيعية، ويمكنها تغيير اتجاهاتها بسرعة والقفز. كل هذا يساعد النمس المصري على قتل الثعابين وأية فرائس أخرى يصادفها.

وتقوم الطيور الجارحة والحيوانات اللاحمة الكبيرة بافتراس النموس المصرية في مناطق السافانا. وتفيد النموس المصرية البيئة من خلال قتل الحيوانات التي يعتبرها البشر آفات مثل الفئران والجرذان والثعابين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *