المعداد

المعداد هو جهاز للعد، ربما يعود أصله إلى البابليين، وقد ظل لفترة طويلة يتمتع بأهمية كبيرة في التجارة. وهو الشكل البدائي للآلات الحاسبة والكمبيوترات الحديثة.

والمعداد الأقدم كان على الأرجح عبارة عن لوح والذي كان البابلي ينشر فوقه الرمال حتي يستطيع رسم الحروف من أجل أغراض الكتابة بوجه عام.

وعندما أصبح المعداد يُستخدم فقط من أجل العد والحساب، تغير شكله وتحسن. حيث يُعتقد أن السطح الرملي قد تغير إلى لوح موسوم بخطوط ومزود بأقراص كانت تشير مواقعها إلى قيم رقمية – أي أحاد وعشرات ومئات وما إلى ذلك. وفي المعداد الروماني، زُود اللوح بأخاديد لتسهيل تحريك الأقراص في الصفوف المناسبة. وهناك شكل آخر، شائع اليوم، تكون فيه الأقراص مشبوكة بأسلاك.

وكان المعداد شائع الاستخدام في أوروبا في العصور الوسطى، إلى جانب العالم العربي وأسيا. وقد وصل اليابان في القرن السادس عشر. وقد حل نظام الترقيم العددي العربي تدريجيًّا محل المعداد، ومع ذلك فقد ظل يُستخدم على نطاق واسع في أوروبا حتى أواخر القرن السابع عشر ولا يزال يُستخدم اليوم في الشرق الأوسط، والصين، واليابان؛ ويستطيع المستخدم المتمرس للمعداد أن ينافس العديد من الآلات الحاسبة الميكانيكية الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *