اللحية السوداء بلاكبيرد

بلاكبيرد أو اللحية السوداء هو اسم الشهرة لإدوارد تيتش أحد أشهر القراصنة في التاريخ، والذي أصبح شخصية مهيبة في الفلكلور الأمريكي.

بلاكبيرد أو اللحية السوداء هو اسم الشهرة لإدوارد تيتش Edward Teach الذي وُلد في مدينة برستل في إنجلترا في عام 1680 تقريبًا، وتُوفي في 22 نوفمبر 1718، بجزيرة أوكراكوك، بولاية كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة. وهو أحد أشهر القراصنة في التاريخ، والذي أصبح شخصية مهيبة في الفلكلور الأمريكي.

لا يُعرف سوى القليل عن السنوات الأولى من حياة بلاكبيرد، وأصوله تُركت للتكهنات. وهو معروف على نطاق واسع باسم إدوارد تيتش، ومع ذلك فقد كان من عادات القراصنة في ذلك الوقت استخدام اسم مزيف عند الانخراط في أعمال القرصنة، ولذلك فإن اسمه الحقيقي قد لا يُعرف أبدًا. ويُعتقد أنه كان ناشطًا كقبطان سفينة لبريطانيا خلال حرب الملكة آن بين عامي 1702 و1713، والتي يُنظر إليها في أوروبا باعتبارها جزءًا من حرب الخلافة الإسبانية التي اندلعت بين عامي 1701 و1714.

انتقام الملكة آن

وسُمع عن بلاكبيرد للمرة الأولى كقرصان في نهاية عام 1716. وفي العام التالي قام بتحويل سفينة تجارية فرنسية استولى عليها إلى سفينة حربية تحتوي على 40 مدفعًا، واطلق عليها اسم انتقام الملكة آن، وسرعان ما أصبح مشهورًا بشن اعتداءات على طول شواطئ فرجينيا وكارولاينا وفي البحر الكاريبي. وفي عام 1718، أنشأ بلاكبيرد قاعدته في خليج صغير بكارولاينا الشمالية، وجمع بالقوة إتاوات من السفن ببحيرة بامليكو ساوند الساحلية، وعقد اتفاق تقاسم غنائم مع تشارلز إيدن، حاكم مستعمرة كارولاينا الشمالية. وبطلب من مزارعي كارولاينا، أرسل نائب حاكم فرجينيا، ألكسندر سبوتسوود، قوة بحرية بريطانية تحت قيادة الملازم روبرت ماينارد، الذي نجح، بعد قتال شاق، في قتل بلاكبيرد. ثم قُطع رأس القرصان، وثُبت بطرف الصاري الأمامي لسفينته.

وبعيدًا عن اللحية السوداء الكثيفة التي اكسبته اسم الشهرة، فإن أبرز جوانب أسطورة بلاكبيرد يكمن في كنزه المدفون الرائع، الذي لم يُعثر عليه أبدًا وربما لم يُوجد أبدًا. ومع ذلك فقد اُكتشف حطام انتقام الملكة آن قبالة ساحل كارولينا الشمالية من قبل غواصين في منتصف تسعينات القرن العشرين. وتم انتشال مئات القطع الأثرية في العقود التالية، والتي تتضمن أجهزة ملاحية، ومدافع، ومقبض سيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *