الكاميرون

الكاميرون هي دولة تقع عند تقاطع غرب ووسط أفريقيا. ويعد سكانها المتنوعون إثنيًّا من بين الأكثر عددًا في غرب أفريقيا. وتقع عاصمتها، ياوندي، في الجزء الجنوب الأوسط من الدولة.

الكاميرون هي دولة تقع عند تقاطع غرب ووسط أفريقيا. ويعد سكانها المتنوعون إثنيًّا من بين الأكثر تحضرًا في غرب أفريقيا. وتقع عاصمتها، ياونديYaoundé، في الجزء الجنوب الأوسط من الدولة.

اسم الدولة مشتق من عبارة Rio dos Camarões (“نهر القريدس”) – وهو الاسم الذي أطلقه المستكشفون البرتغاليون على مصب نهر ووري Wouri في القرنين الخامس عشر والسادس عشر. كما أطلق اسم Camarões أيضًا على الجبال المحيطة بالنهر.

وحتى نهاية القرن التاسع عشر، اقتصر الاستخدام الإنجليزي للمصطلح “the Cameroons” على الجبال، بينما تمت تسمية المصب نهر الكاميرونز أو، محليًّا، الخليج. في عام 1884 أطلق الألمان اسم كاميرون Kamerun على كامل المنطقة التي أعلنوا عليها الحماية، والتي تتطابق بصورة كبيرة مع دولة الكاميرون الحالية. وبعد معاهدة فرساي Traité de Versailles تم وضع الدولة تحت السلطتين الفرنسية والبريطانية في عام 1919.

ودولة الكاميرون مثلثة الشكل ويحدها كل نيجريا من جهة الشمال الغربي، وتشاد من جهة الشمال الشرقي، وجمهورية أفريقيا الوسطى من جهة الشرق، وجمهورية الكونغو من جهة الجنوب الشرقي، والجابون وغينيا الأستوائية من جهة الجنوب، والمحيط الأطلنطي من جهة الجنوب الغربي.

وتعد مدينة دوالا Douala أكبر مدن الكاميرون والميناء الرئيسي بها. وهي تقع على الساحل الجنوبي الشرقي من مصب نهر ووري، على ساحل المحيط الأطلنطي على بعد نحو 210 كيلومتر غرب العاصمة ياوندي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *