الكارافيل

الكارافيل سفينة شراعية كانت منتشرة في أوروبا في القرن الخامس عشر، والسادس عشر، والسابع عشر، وكانت تُستخدم كثيرًا من قبل الإسبان والبرتغاليين

الكارافيل هي سفينة شراعية خفيفة كانت منتشرة في أوروبا في القرن الخامس عشر، والسادس عشر، والسابع عشر، وكانت تُستخدم كثيرًا من قبل الإسبان والبرتغاليين من أجل الرحلات الطويلة. وقد طورها على ما يبدو البرتغاليون من أجل استكشاف ساحل أفريقيا، وتكمن الميزة الرئيسية لهذه السفينة في القدرة على الإبحار في مواجهة الرياح. كما كانت قادرة على الإبحار بسرعة مدهشة. وكانت سفينتان من بين السفن الثلاث التي قام بواسطتها كريستوفر كولومبوس برحلته التاريخية في عام 1492، سفينتان كارافيل.

شهد تصميم سفن الكارافيل تغيرات على مدى السنين، ولكن يمكن وصف تلك التي كانت شائعة في نهاية القرن الخامس عشر بأنها سفينة عريضة تتراوح حمولتها بين 50 و60 طنًا، وبعضها كانت تصل حمولتها إلى 160 طنًا. وبطول يبلغ 23 مترًا تقريبًا، كانت تحتوي على صاريين أو ثلاثة صواري ذات أشرعة مثلثة. وأضافت نسخ تالية صاريًّا رابعًا ذي شراع مربع. وعادة ما كانت تُبنى هذه السفن ببرج مزدوج عند مؤخرة السفينة وبرج فردي في مقدمة السفينة. وكانت أصغر حجمًا وأخف وزنًا من سفن الجاليون الإسبانية التي انتشرت في القرن السادس عشر.

في السنوات التالية اُطلق اسم كارافيل على مراكب الصيد الصغيرة على طول ساحل فرنسا وعلى السفن الحربية التركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *