البرازيل

جمهورية البرازيل الاتحادية هي دولة تقع في أمريكا الجنوبية وتشغل نصف مساحة اليابسة للقارة. وهي خامس أكبر دولة في العالم من حيث المساحة

جمهورية البرازيل الاتحادية هي دولة تقع في أمريكا الجنوبية وتشغل نصف مساحة اليابسة للقارة. وهي خامس أكبر دولة في العالم من حيث المساحة بعد روسيا، وكندا، والصين، والولايات المتحدة، رغم أن مساحتها أكبر من الولايات الـ48 متصلة الحدود للولايات المتحدة.

وتطل البرازيل على المحيط الأطلنطي ويبلغ ساحلها 7400 كيلومتر وتشارك جميع دول أمريكا الجنوبية الأخرى عدا تشيلي والإكوادور في حدود برية يبلغ طولها 15700 كيلومتر. حيث يحيط بالبرازيل أوروجواي من جهة الجنوب؛ والأرجنتين، وباراجواي، وبوليفيا من جهة الجنوب الغربي؛ وبيرو من جهة الغرب؛ وكولومبيا من جهة الشمال الغربي؛ وفنزويلا، وغويانا، وسورينام، وغينيا الفرنسية.

وتمتد البرازيل على مساحة 4350 كيلومتر تقريبًا من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب لتشكل مثلثًا غير منتظم يشمل نطاقًا واسعًا من البيئات الاستوائية وشبه الاستوائية، التي تتضمن الأراضي الرطبة wetlands، والسافانا savannah، والهضاب، والجبال المنخفضة. وتحتوي الدولة على معظم حوض نهر الأمازون، الذي يحتوي على أكبر نظام نهري river system في العالم وعلى الغابات المطيرة البكر الأكثر اتساعًا في العالم. ولا تحتوي الدولة على أية صحاري أو جبال مرتفعة أو بيئات متجمدة.

والبرازيل هي خامس أكبر دولة من حيث عدد السكان على كوكب الأرض، ويمثل سكانها ثلث سكان أمريكا اللاتينية. ومعظم سكان البرازيل يتمركزون على طول الساحل الشرقي، على الرغم من وجود عاصمتها، برازيليا Brasília، في البر الداخلي والأعداد المتزايدة من المهاجرين الذين ينتقلون إلى البر الداخلي. وتظل ريو دي جانيرو Rio de Janeiro في نظر الكثيرين حول العالم الرمز البارز للبرازيل. إن ما تمتلكه الدولة من مدن مزدهرة، والمجمعات الكهرومائية والصناعية الهائلة، والمناجم، والأراضي الزراعية الخصبة يجعلها أحد اقتصاديات العالم الرئيسية. ومع ذلك تعاني البرازيل عدم المساواة الاجتماعية، والتدهور البيئي، والأزمات المالية المتقطعة، ونظام سياسي يتسم بالجمود أحيانًا.

وتعد البرازيل دولة فريدة في الأمريكتين لأنها بعد الاستقلال عن البرتغال، لم تتجزأ إلى دول منفصلة كما حدث مع المستعمرات البريطانية والإسبانية في المنطقة. فبدلًا من ذلك حافظت على هويتها ووحدتها. واسم برازيل مشتق من العبارة البرتغالية Terra do Brasil [أي أرض البرازيل]، في إشارة إلى pau-brasil [أي أشجار خشب البرازيل]، وهو الاسم المشتق من كلمة brasa التي تعني الجمر، في إشارة إلى صباغ أحمر داكن كان يُستخرج من هذه الأشجار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *