آن من بريتاني

آن من بريتاني هي دوقة بريتاني والملكة القرينة لـفرنسا مرتين. كرست حياته للمحافظة على استقلالية بريتاني داخل إطار المملكة الفرنسية.

آن من بريتاني هي دوقة بريتاني والملكة القرينة لـفرنسا مرتين. كرست حياته للمحافظة على استقلالية بريتاني داخل إطار المملكة الفرنسية. وُلدت آن في 25 يناير 1477 في مدينة نانت بـفرنسا وتُوفيت في 9 يناير 1514 بمدينة بلوا بـفرنسا.

وهي ابنة فرنسيس الثاني دوق فرنسا ومارجريت من فوا، وقد خلفت آن والدها وتولت الدوقية في 9 سبتمبر 1488. واعتمد مستقبل الدوقية على زواجها. فبعد شعورها باليأس، تحالفت آن مع ماكسميليان من النمسا، والذي تزوجها بالوكالة في 19 ديسمبر 1490. فقام شارل السابع ملك فرنسا، خوفًا من احتمالية وقوع بريتاني في أيدي قوة خارجية، بمهاجمتها، وأُجبرت آن في النهاية على قطع علاقتها بماكسميليان والزواج من شارك في 6 ديسمبر 1491، وبالتالي بدأت عملية توحيد بريتاني مع التاج الفرنسي.

مات شارل في عام 1498 دون أبناء، وقامت آن، بموجب اتفاق أبرمته مع شارل وقت زواجهما، بالزواج من خليفته، لويس الثاني عشر، في 8 يناير 1499. وأعلن عقد الزواج أن بريتاني يجب أن تؤول في النهاية إلى الابن الثاني أو الزوجة الكبرى من الزواج أو، في حالة عدم وجود أبناء، تنتقل إلى ورثة آن الطبيعيين؛ ويتم الحفاظ على الحقوق والمزايا الخاصة للدوقية.

لبقية حياتها، كرست آن نفسها لإدارة دوقيتها وحافظت على استقلاليتها بحصر شديد، ولكن في النهاية، خُطبت ابنتها كلود إلى فرانسيس من أنجوليم عام 1506، والذي أصبح بعد ذلك فرانسيس الأول ملك فرنسا.

ولكونها راعية للفنانين والشعراء، أمرت آن بتأليف كتاب Les Grandes Heures والذي يعد واحدًا من أجمل المخطوطات الفرنسية. كما إنها أوجدت مناصب وصيفات شرف الملكة في البلاط الفرنسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *